نموذج امتحان منتصف
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نموذج امتحان منتصف
امتحان منتصف الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية
للصف الأول الإعدادي
أولا : النصوص الشعرية
من قصيدة " الأم " للشاعر عامر بحيري ، أجيبي عمّا يأتي :
1. يا أم يا سر الطفولة و الصبـــــــا يا ملجأ اللاهي ، و حصن اللاعب
2. أرجو رضاءك وهو فيض 111ه أخشى عقابك يا أعزّ معـــــاقـــب
3. و ألوذ بالكنف الرحيم إذا بـــــدت في فورة التأديب سورة غــــاضب
4. و إذا تأخر موعدي لم تهــــــدئي قلق الفؤاد من السكون الصـــاخب
5. في كل نافذة وقوفك ســــــــــاعة تترقبين بها رجـــــــوع الغـــائـــب
س1 / ضعي فكرة جزئية للبيت الثالث .
.................................................. .......................................
س2 / استخرجي من الأبيات السابقة كلمتين مترادفتين .
الكلمتان المترادفتان : ................ و ....................
س3 / في الأبيات السابقة تضاد ، استخرجيه ، و بيني أثره في المعنى.
الكلمتان المتضادتان : .................. و .................
أثر التضاد في المعنى .................................................. ...........
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س4 / ما المقصود بقول الشاعر ( أعزّ معاقب ) ؟
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س5 / في الأبيات السابقة صورة بلاغية ، و ضحيها ، و بيني رأيك فيها .
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س6 / انثري البيتين الرابع و الخامس نثرا أدبيا بأسلوبك مع المحافظة على فكرتهما .
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س7 / بعد معرفتك لدور الأم في حياة الأبناء ، بم تنصحين من يغضب
والديه ؟
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س8 / هاتي ما تحفظين من أبيات القصيدة السابقة ما يتفق مع المعنى الآتي :
1. صورة الأم في ذهن ابنها لا تتغير بتغير مراحل عمره .
............................................. ..........................................
2. إشارة الشاعر إلى تقدير الابن لأمه وحفظه لمقامها .
............................................. ...........................................
س9 / عيني من الأبيات السابقة ما يلي :
1. اسما معرفا بالنداء . ........................
2. اسما نكرة : ................ و آخر معرفا ب( أل ) : ....................
3. اسما معرفا بالإضافة : ..........................
4. فعلا مضارعا : ................... و أعربيه : ..........................
.................................................. ...................................
ثانيا : القراءة الص (1)
بعد قراءتك للنص الآتي ، أجيبي عما يليه من أسئلة :
إنّ الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع ، فإن كانت الأسرة قوية كان المجتمع مجتمعا قويا ، و الأسرة لن تكتمل إلا بالتعاون التام بين أفرادها ، فيقوم الآباء بدورهم و الأمهات يعملن على أداء واجبهن ، فالزوجان يتعاونان في تربية الأبناء على الحب ، و تحمل المسؤولية و الالتزام بالواجب ، و الأخلاق الفاضلة ، فينشأ الإنسان و هو يعرف دوره ، و ما عليه من واجبات نحو أهله ووطنه ، و اقرأ تاريخ الأمم تجد أنها لم تنهزم إلا بسوء تربية الأبناء و قد قال شوقي :
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
س1 / ضعي فكرة عامة للنص السابق .
.................................................. ............................................
س2 / ضعي كلمة ( تنهزم ) في جملة تامة من إنشائك توضح معناها .
.................................................. ............................................
س3 / ضعي مفرد كلمة ( أمم ) في جملة تامة من إنشائك .
مفرد أمم : ............ الجملة : .................................................. ...
س4 / ما الدور البارز الذي يلعبه الوالدان في تنشئة الأبناء ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
س5 / بم يكون المجتمع قويا في نظرك ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
قال شوقي : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
س6 / هل توافقين الشاعر الرأي ؟ و لماذا ؟
.................................................. ...........................................
.................................................. ...........................................
س7 / عيني من النص السابق ما يلي :
1. فعلا من الأفعال الخمسة : ...................... و أعربيه : .................................................. ...........................................
2. اسما للمثنى : .....................
3. ضميرا منفصلا للغائب : ...............
4. فعلا مضارعا منصوبا : .................... مبينة علامة نصبه : .................................................. ............................................
س8 / ( الرجل يحسن أخلاقه مع الآخرين لنيل أعلى المراتب ) .
اجعلي العبارة السابقة لغير الواحد ، و غيري ما يلزم .
المثنى المذكر : .................................................. ............................
جمع المذكـــر : .................................................. ............................
س9 / أعربي ما تحته خط في النص السابق :
الأسرة : .................................................. ...............................
بالتعاون : .................................................. ..............................
تنهـــزم : .................................................. ...............................
ثالثا : القراءة الصامتة :
بعد قراءتك للنص الآتي أجيبي عما يليه من أسئلة :
لا يقدر الإنسان أن يعيش وحده في عزلة عن غيره ، فهو اجتماعي بالفطرة ، فهو يعيش في أسرة ، يتعاون أفرادها من أجل البقاء ، فكل أسرة محتاجة إلى خدمات الآخرين ، فكل إنسان يخدم غيره ، و ينتفع بخدماته ، فالمعلم يعاون الطبيب ، و المهندس يعاون الصانع ، كما يقول الشاعر العربي :
الناس للناس من بدو و حاضرة بعض لبعض و إن لم يشعروا خدم
فما كان الإنسان لينفصل عن المجتمع البشري ليعيش وحيدا ، و لذلك دعت الأديان السماوية إلى التعاون ، فقال تعالى :" و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " ، كأن نتعاون في ميادين العلم و الختراع ، و التأليف ، و كل أعمال الخير ، و لا نتعاون على الشر ، و الخيانة و الغش ، و السرقة و القتل ، بذلك ينهض المجتمع و يتحقق الأمن .
س1 / استخرجي من الفقرة الثانية من النص ما يلي :
1. كلمتين متضادتين.
الكلمتان المتضادتان : ................... و ....................
2. مرادف يرقى و يعلو : ...................
س2 / لا يستطيع الإنسان أن يعيش في عزلة عن غيره . عللي سبب ذلك .
.................................................. ........................................... .................................................. ............................................
س3 / ما أثر التعاون في حياة الأفراد و المجتمعات ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
س4 / ميزي الحقيقة من الخيال فيما يأتي بوضع الكلمة المناسبة بين القوسين :
( .......... ) بالتعاون تنهض المجتمعات و يتحقق الأمن .
( .......... ) الناس كالجسد الواحد في تعاونهم و اتحادهم .
( .......... ) كل أسرة تحتاج لخدمات الآخرين تخدم غيرها و تنتفع بخدماتها .
س5 / ضعي عنوانا مناسبا للنص السابق .
.................................................. .........................
س6 / ( دعت الأديان السماوية إلى التعاون ) .
بيني حكم تأنيث الفعل مع الفاعل في العبارة السابقة ، مبينة السبب .
حكم التأنيث : .............
السبب : .................................................. ................................
س7 / ( يحقق الإنسان الرخاء بالتعاون ) .
ابني الجملة السابقة للمجهول ، و اضبطي الفعل و نائبه بالشكل .
بناء الجملة للمجهول :
.................................................. ............................................
س8 / حددي خطوات البحث في معجم عن كلمة ( اختراع ) ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
انتهت الأسئلة
للصف الأول الإعدادي
أولا : النصوص الشعرية
من قصيدة " الأم " للشاعر عامر بحيري ، أجيبي عمّا يأتي :
1. يا أم يا سر الطفولة و الصبـــــــا يا ملجأ اللاهي ، و حصن اللاعب
2. أرجو رضاءك وهو فيض 111ه أخشى عقابك يا أعزّ معـــــاقـــب
3. و ألوذ بالكنف الرحيم إذا بـــــدت في فورة التأديب سورة غــــاضب
4. و إذا تأخر موعدي لم تهــــــدئي قلق الفؤاد من السكون الصـــاخب
5. في كل نافذة وقوفك ســــــــــاعة تترقبين بها رجـــــــوع الغـــائـــب
س1 / ضعي فكرة جزئية للبيت الثالث .
.................................................. .......................................
س2 / استخرجي من الأبيات السابقة كلمتين مترادفتين .
الكلمتان المترادفتان : ................ و ....................
س3 / في الأبيات السابقة تضاد ، استخرجيه ، و بيني أثره في المعنى.
الكلمتان المتضادتان : .................. و .................
أثر التضاد في المعنى .................................................. ...........
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س4 / ما المقصود بقول الشاعر ( أعزّ معاقب ) ؟
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س5 / في الأبيات السابقة صورة بلاغية ، و ضحيها ، و بيني رأيك فيها .
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س6 / انثري البيتين الرابع و الخامس نثرا أدبيا بأسلوبك مع المحافظة على فكرتهما .
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س7 / بعد معرفتك لدور الأم في حياة الأبناء ، بم تنصحين من يغضب
والديه ؟
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
س8 / هاتي ما تحفظين من أبيات القصيدة السابقة ما يتفق مع المعنى الآتي :
1. صورة الأم في ذهن ابنها لا تتغير بتغير مراحل عمره .
............................................. ..........................................
2. إشارة الشاعر إلى تقدير الابن لأمه وحفظه لمقامها .
............................................. ...........................................
س9 / عيني من الأبيات السابقة ما يلي :
1. اسما معرفا بالنداء . ........................
2. اسما نكرة : ................ و آخر معرفا ب( أل ) : ....................
3. اسما معرفا بالإضافة : ..........................
4. فعلا مضارعا : ................... و أعربيه : ..........................
.................................................. ...................................
ثانيا : القراءة الص (1)
بعد قراءتك للنص الآتي ، أجيبي عما يليه من أسئلة :
إنّ الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع ، فإن كانت الأسرة قوية كان المجتمع مجتمعا قويا ، و الأسرة لن تكتمل إلا بالتعاون التام بين أفرادها ، فيقوم الآباء بدورهم و الأمهات يعملن على أداء واجبهن ، فالزوجان يتعاونان في تربية الأبناء على الحب ، و تحمل المسؤولية و الالتزام بالواجب ، و الأخلاق الفاضلة ، فينشأ الإنسان و هو يعرف دوره ، و ما عليه من واجبات نحو أهله ووطنه ، و اقرأ تاريخ الأمم تجد أنها لم تنهزم إلا بسوء تربية الأبناء و قد قال شوقي :
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
س1 / ضعي فكرة عامة للنص السابق .
.................................................. ............................................
س2 / ضعي كلمة ( تنهزم ) في جملة تامة من إنشائك توضح معناها .
.................................................. ............................................
س3 / ضعي مفرد كلمة ( أمم ) في جملة تامة من إنشائك .
مفرد أمم : ............ الجملة : .................................................. ...
س4 / ما الدور البارز الذي يلعبه الوالدان في تنشئة الأبناء ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
س5 / بم يكون المجتمع قويا في نظرك ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
قال شوقي : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
س6 / هل توافقين الشاعر الرأي ؟ و لماذا ؟
.................................................. ...........................................
.................................................. ...........................................
س7 / عيني من النص السابق ما يلي :
1. فعلا من الأفعال الخمسة : ...................... و أعربيه : .................................................. ...........................................
2. اسما للمثنى : .....................
3. ضميرا منفصلا للغائب : ...............
4. فعلا مضارعا منصوبا : .................... مبينة علامة نصبه : .................................................. ............................................
س8 / ( الرجل يحسن أخلاقه مع الآخرين لنيل أعلى المراتب ) .
اجعلي العبارة السابقة لغير الواحد ، و غيري ما يلزم .
المثنى المذكر : .................................................. ............................
جمع المذكـــر : .................................................. ............................
س9 / أعربي ما تحته خط في النص السابق :
الأسرة : .................................................. ...............................
بالتعاون : .................................................. ..............................
تنهـــزم : .................................................. ...............................
ثالثا : القراءة الصامتة :
بعد قراءتك للنص الآتي أجيبي عما يليه من أسئلة :
لا يقدر الإنسان أن يعيش وحده في عزلة عن غيره ، فهو اجتماعي بالفطرة ، فهو يعيش في أسرة ، يتعاون أفرادها من أجل البقاء ، فكل أسرة محتاجة إلى خدمات الآخرين ، فكل إنسان يخدم غيره ، و ينتفع بخدماته ، فالمعلم يعاون الطبيب ، و المهندس يعاون الصانع ، كما يقول الشاعر العربي :
الناس للناس من بدو و حاضرة بعض لبعض و إن لم يشعروا خدم
فما كان الإنسان لينفصل عن المجتمع البشري ليعيش وحيدا ، و لذلك دعت الأديان السماوية إلى التعاون ، فقال تعالى :" و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " ، كأن نتعاون في ميادين العلم و الختراع ، و التأليف ، و كل أعمال الخير ، و لا نتعاون على الشر ، و الخيانة و الغش ، و السرقة و القتل ، بذلك ينهض المجتمع و يتحقق الأمن .
س1 / استخرجي من الفقرة الثانية من النص ما يلي :
1. كلمتين متضادتين.
الكلمتان المتضادتان : ................... و ....................
2. مرادف يرقى و يعلو : ...................
س2 / لا يستطيع الإنسان أن يعيش في عزلة عن غيره . عللي سبب ذلك .
.................................................. ........................................... .................................................. ............................................
س3 / ما أثر التعاون في حياة الأفراد و المجتمعات ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
س4 / ميزي الحقيقة من الخيال فيما يأتي بوضع الكلمة المناسبة بين القوسين :
( .......... ) بالتعاون تنهض المجتمعات و يتحقق الأمن .
( .......... ) الناس كالجسد الواحد في تعاونهم و اتحادهم .
( .......... ) كل أسرة تحتاج لخدمات الآخرين تخدم غيرها و تنتفع بخدماتها .
س5 / ضعي عنوانا مناسبا للنص السابق .
.................................................. .........................
س6 / ( دعت الأديان السماوية إلى التعاون ) .
بيني حكم تأنيث الفعل مع الفاعل في العبارة السابقة ، مبينة السبب .
حكم التأنيث : .............
السبب : .................................................. ................................
س7 / ( يحقق الإنسان الرخاء بالتعاون ) .
ابني الجملة السابقة للمجهول ، و اضبطي الفعل و نائبه بالشكل .
بناء الجملة للمجهول :
.................................................. ............................................
س8 / حددي خطوات البحث في معجم عن كلمة ( اختراع ) ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................
انتهت الأسئلة
m!ss.eamy- مشرفة قسم الرياضيات
- المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
رد: نموذج امتحان منتصف
يسلمووو ع الجهوود المبذووله
يعطييش العافيه
يعطييش العافيه
cute dame- مراقبه عامه
- المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
العمر : 31
رد: نموذج امتحان منتصف
ولكمووو
حاضرين
حاضرين
m!ss.eamy- مشرفة قسم الرياضيات
- المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى