مدرسة مدينة عيسى الأعدادية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج امتحان منتصف

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

نموذج امتحان منتصف Empty نموذج امتحان منتصف

مُساهمة  m!ss.eamy الثلاثاء مايو 06, 2008 7:18 am

امتحان منتصف الفصل الدراسي الثاني في مادة اللغة العربية
للصف الأول الإعدادي
أولا : النصوص الشعرية
من قصيدة " الأم " للشاعر عامر بحيري ، أجيبي عمّا يأتي :

1. يا أم يا سر الطفولة و الصبـــــــا يا ملجأ اللاهي ، و حصن اللاعب
2. أرجو رضاءك وهو فيض 111ه أخشى عقابك يا أعزّ معـــــاقـــب
3. و ألوذ بالكنف الرحيم إذا بـــــدت في فورة التأديب سورة غــــاضب
4. و إذا تأخر موعدي لم تهــــــدئي قلق الفؤاد من السكون الصـــاخب
5. في كل نافذة وقوفك ســــــــــاعة تترقبين بها رجـــــــوع الغـــائـــب

س1 / ضعي فكرة جزئية للبيت الثالث .

.................................................. .......................................

س2 / استخرجي من الأبيات السابقة كلمتين مترادفتين .

الكلمتان المترادفتان : ................ و ....................

س3 / في الأبيات السابقة تضاد ، استخرجيه ، و بيني أثره في المعنى.
الكلمتان المتضادتان : .................. و .................

أثر التضاد في المعنى .................................................. ...........
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س4 / ما المقصود بقول الشاعر ( أعزّ معاقب ) ؟

.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س5 / في الأبيات السابقة صورة بلاغية ، و ضحيها ، و بيني رأيك فيها .

.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س6 / انثري البيتين الرابع و الخامس نثرا أدبيا بأسلوبك مع المحافظة على فكرتهما .
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س7 / بعد معرفتك لدور الأم في حياة الأبناء ، بم تنصحين من يغضب
والديه ؟
.................................................. .......................................
.................................................. .......................................

س8 / هاتي ما تحفظين من أبيات القصيدة السابقة ما يتفق مع المعنى الآتي :

1. صورة الأم في ذهن ابنها لا تتغير بتغير مراحل عمره .

............................................. ..........................................

2. إشارة الشاعر إلى تقدير الابن لأمه وحفظه لمقامها .

............................................. ...........................................

س9 / عيني من الأبيات السابقة ما يلي :
1. اسما معرفا بالنداء . ........................
2. اسما نكرة : ................ و آخر معرفا ب( أل ) : ....................
3. اسما معرفا بالإضافة : ..........................
4. فعلا مضارعا : ................... و أعربيه : ..........................
.................................................. ...................................

ثانيا : القراءة الص (1)

بعد قراءتك للنص الآتي ، أجيبي عما يليه من أسئلة :

إنّ الأسرة هي الخلية الأولى في بناء المجتمع ، فإن كانت الأسرة قوية كان المجتمع مجتمعا قويا ، و الأسرة لن تكتمل إلا بالتعاون التام بين أفرادها ، فيقوم الآباء بدورهم و الأمهات يعملن على أداء واجبهن ، فالزوجان يتعاونان في تربية الأبناء على الحب ، و تحمل المسؤولية و الالتزام بالواجب ، و الأخلاق الفاضلة ، فينشأ الإنسان و هو يعرف دوره ، و ما عليه من واجبات نحو أهله ووطنه ، و اقرأ تاريخ الأمم تجد أنها لم تنهزم إلا بسوء تربية الأبناء و قد قال شوقي :
و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

س1 / ضعي فكرة عامة للنص السابق .

.................................................. ............................................

س2 / ضعي كلمة ( تنهزم ) في جملة تامة من إنشائك توضح معناها .

.................................................. ............................................

س3 / ضعي مفرد كلمة ( أمم ) في جملة تامة من إنشائك .

مفرد أمم : ............ الجملة : .................................................. ...

س4 / ما الدور البارز الذي يلعبه الوالدان في تنشئة الأبناء ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................

س5 / بم يكون المجتمع قويا في نظرك ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................

قال شوقي : إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

س6 / هل توافقين الشاعر الرأي ؟ و لماذا ؟

.................................................. ...........................................
.................................................. ...........................................

س7 / عيني من النص السابق ما يلي :

1. فعلا من الأفعال الخمسة : ...................... و أعربيه : .................................................. ...........................................
2. اسما للمثنى : .....................
3. ضميرا منفصلا للغائب : ...............
4. فعلا مضارعا منصوبا : .................... مبينة علامة نصبه : .................................................. ............................................

س8 / ( الرجل يحسن أخلاقه مع الآخرين لنيل أعلى المراتب ) .
اجعلي العبارة السابقة لغير الواحد ، و غيري ما يلزم .

المثنى المذكر : .................................................. ............................
جمع المذكـــر : .................................................. ............................

س9 / أعربي ما تحته خط في النص السابق :

الأسرة : .................................................. ...............................
بالتعاون : .................................................. ..............................
تنهـــزم : .................................................. ...............................

ثالثا : القراءة الصامتة :

بعد قراءتك للنص الآتي أجيبي عما يليه من أسئلة :

لا يقدر الإنسان أن يعيش وحده في عزلة عن غيره ، فهو اجتماعي بالفطرة ، فهو يعيش في أسرة ، يتعاون أفرادها من أجل البقاء ، فكل أسرة محتاجة إلى خدمات الآخرين ، فكل إنسان يخدم غيره ، و ينتفع بخدماته ، فالمعلم يعاون الطبيب ، و المهندس يعاون الصانع ، كما يقول الشاعر العربي :

الناس للناس من بدو و حاضرة بعض لبعض و إن لم يشعروا خدم

فما كان الإنسان لينفصل عن المجتمع البشري ليعيش وحيدا ، و لذلك دعت الأديان السماوية إلى التعاون ، فقال تعالى :" و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " ، كأن نتعاون في ميادين العلم و الختراع ، و التأليف ، و كل أعمال الخير ، و لا نتعاون على الشر ، و الخيانة و الغش ، و السرقة و القتل ، بذلك ينهض المجتمع و يتحقق الأمن .

س1 / استخرجي من الفقرة الثانية من النص ما يلي :
1. كلمتين متضادتين.
الكلمتان المتضادتان : ................... و ....................
2. مرادف يرقى و يعلو : ...................

س2 / لا يستطيع الإنسان أن يعيش في عزلة عن غيره . عللي سبب ذلك .
.................................................. ........................................... .................................................. ............................................

س3 / ما أثر التعاون في حياة الأفراد و المجتمعات ؟
.................................................. ............................................
.................................................. ............................................

س4 / ميزي الحقيقة من الخيال فيما يأتي بوضع الكلمة المناسبة بين القوسين :

( .......... ) بالتعاون تنهض المجتمعات و يتحقق الأمن .
( .......... ) الناس كالجسد الواحد في تعاونهم و اتحادهم .
( .......... ) كل أسرة تحتاج لخدمات الآخرين تخدم غيرها و تنتفع بخدماتها .

س5 / ضعي عنوانا مناسبا للنص السابق .

.................................................. .........................

س6 / ( دعت الأديان السماوية إلى التعاون ) .

بيني حكم تأنيث الفعل مع الفاعل في العبارة السابقة ، مبينة السبب .

حكم التأنيث : .............
السبب : .................................................. ................................

س7 / ( يحقق الإنسان الرخاء بالتعاون ) .
ابني الجملة السابقة للمجهول ، و اضبطي الفعل و نائبه بالشكل .

بناء الجملة للمجهول :

.................................................. ............................................

س8 / حددي خطوات البحث في معجم عن كلمة ( اختراع ) ؟
.................................................. ............................................

.................................................. ............................................


انتهت الأسئلة

m!ss.eamy
مشرفة قسم الرياضيات
مشرفة قسم الرياضيات

المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج امتحان منتصف Empty رد: نموذج امتحان منتصف

مُساهمة  cute dame الأربعاء مايو 07, 2008 6:11 am

يسلمووو ع الجهوود المبذووله

يعطييش العافيه
cute dame
cute dame
مراقبه عامه
مراقبه عامه

المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج امتحان منتصف Empty رد: نموذج امتحان منتصف

مُساهمة  Lil Dumb Zombie الخميس مايو 08, 2008 10:25 am

تسلمييين ع الموضوووع
Lil Dumb Zombie
Lil Dumb Zombie
Admin
Admin

المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
العمر : 31

http://isatowngirlsschool.mountada.biz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج امتحان منتصف Empty رد: نموذج امتحان منتصف

مُساهمة  m!ss.eamy الأحد مايو 11, 2008 6:30 pm

ولكمووو

حاضرين

m!ss.eamy
مشرفة قسم الرياضيات
مشرفة قسم الرياضيات

المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى