مذكرة للفصل الاول
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مذكرة للفصل الاول
سللااام
اساله ان شاء الله تفيدكم
ويلا درسوا عدل
بالتوفيق
س ١: ما تعريف التكامل الاجتماعي في الإسلام ؟
ج ١: التكافل الاجتماعي : هو تضامن أبناء اتمع وتعاوم فيما بينهم لدفع الضرر عن أفراده وتحقيق خيرهم
ومصالحهم .
س ٢: للتكافل الاجتماعي صور كثيرة ، عددها ؟
١. تكافل الأسرة . ج: ٢
٢. تكافل الأقارب .
٣. تكافل الجيران .
٤. تكافل اتمع .
س ٣: بين كيف يكون التكافل الأسري ؟ وما هي النتيجة ؟
ج ٣: أ. على الأب أن ينفق على أولاده وزوجته .
ب. على الأم أن ترعى وتحافظ على أموال الأسرة ، وتسهر على تربيتهم .
ج. على الأولاد أن يحترمون الوالدين ويحرصون على كسب رضاهما .
النتيجة : أن الأسرة تنعم بالخير والسعادة .
س ٤: من هم الأقارب ؟ وكيف يكون الإحسان إليهم ؟
ج ٤: الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم . ويكون التكافل عن طريق مشاركتهم في أفراحهم وأحزام ،
وزيارم واحترامهم ومساعدم إذا احتاجوا .
النتيجة : وذا التكافل تزداد الصلة بينهم ، وتقوى محبة بعضهم لبعض .
س ٥: أكمل المصطلح المناسب في العبارة المناسبة : ( ذي القربى الأبناء يبوح ا التقوى الإثم )
ج ٥: أ. قال تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) .
ب. أفراد الأسرة هم : الأب والأم و الأبناء .
ج. على الجار أن يحفظ أسرار جاره ، فلا يبوح ا للآخرين .
د. قال تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
............................................
س ١: وضح كيف كرم الله العلم والعلماء .
١. انه جعل العلم أساس التفاضل بين الناس . ٢. انه جعل العلماء في مترلة تالية لمترلة الأنبياء . : ج ١
٣. انه وملائكته وجميع مخلوقاته يدعون لمعلم الناس الخير ويستغفرون له .
س ٢: ما الدور الذي يقوم به المعلم في بناء وتربية الأجيال ؟ وماذا نتعلم منه ؟
ج ٢: يأخذ دور المساعد و المساند لدور الأسرة في تربية الأبناء .
ونتعلم منه أمور كثيرة أبرزها :
١. آداب السلوك . ٤. أساسيات القراءة والكتابة .
٢. قواعد الأخلاق . ٥. مبادئ العلوم .
٣. أصول الدين . ٦. تنمية الخيال والذوق الرفيع .
س ٣: اذكر واجبات التلميذ نحو معلميه ؟
١. الأدب والتواضع في مجلسه . ٢. احترامه وتوقيره . : ج ٣
٣. الاستئذان عند سؤاله أو الدخول عليه . ٤. حسن الاستماع إليه .
) بعد العبارات الخاطئة فيما يلي : O ) بعد العبارات الصحيحة وعلامة ( P س ٤: ضع علامة (
) O ١. يقلد إبراهيم حركات معلمه ( ج: ٤
) P ٢. تشكر هند معلمتها بعد كل حصة (
) O ٣. يقذف طارق معلمه بقصاصات الورق (
) O ٤. يخاطب خالد معلمه بصوت مرتفع (
) P ٥. بكت موزة على فراق معلمتها (
) P ٦. يساعد أحمد معلمه في مسح السبورة (
س ٥: ضع دائرة حول التصرف الصحيح في المواقف التالية :
١. تحدث التلاميذ عن معلم بسوء في غيبته : : ج ٥
أ. استمع إليهم وأشاركهم . ب. انصحهم واعرض عنهم .
٢. إذا شاغب بعض التلاميذ أثناء شرح المعلم للدرس :
أ. أشاركهم في المشاغبة . ب. اخبر المعلم م .
٣. إذا طردك المعلم لسوء أدب بدر منك :
أ. استسمح من المعلم . ب. المعلم يستسمح مني .
تحياتي ..
اساله ان شاء الله تفيدكم
ويلا درسوا عدل
بالتوفيق
س ١: ما تعريف التكامل الاجتماعي في الإسلام ؟
ج ١: التكافل الاجتماعي : هو تضامن أبناء اتمع وتعاوم فيما بينهم لدفع الضرر عن أفراده وتحقيق خيرهم
ومصالحهم .
س ٢: للتكافل الاجتماعي صور كثيرة ، عددها ؟
١. تكافل الأسرة . ج: ٢
٢. تكافل الأقارب .
٣. تكافل الجيران .
٤. تكافل اتمع .
س ٣: بين كيف يكون التكافل الأسري ؟ وما هي النتيجة ؟
ج ٣: أ. على الأب أن ينفق على أولاده وزوجته .
ب. على الأم أن ترعى وتحافظ على أموال الأسرة ، وتسهر على تربيتهم .
ج. على الأولاد أن يحترمون الوالدين ويحرصون على كسب رضاهما .
النتيجة : أن الأسرة تنعم بالخير والسعادة .
س ٤: من هم الأقارب ؟ وكيف يكون الإحسان إليهم ؟
ج ٤: الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم . ويكون التكافل عن طريق مشاركتهم في أفراحهم وأحزام ،
وزيارم واحترامهم ومساعدم إذا احتاجوا .
النتيجة : وذا التكافل تزداد الصلة بينهم ، وتقوى محبة بعضهم لبعض .
س ٥: أكمل المصطلح المناسب في العبارة المناسبة : ( ذي القربى الأبناء يبوح ا التقوى الإثم )
ج ٥: أ. قال تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) .
ب. أفراد الأسرة هم : الأب والأم و الأبناء .
ج. على الجار أن يحفظ أسرار جاره ، فلا يبوح ا للآخرين .
د. قال تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
............................................
س ١: وضح كيف كرم الله العلم والعلماء .
١. انه جعل العلم أساس التفاضل بين الناس . ٢. انه جعل العلماء في مترلة تالية لمترلة الأنبياء . : ج ١
٣. انه وملائكته وجميع مخلوقاته يدعون لمعلم الناس الخير ويستغفرون له .
س ٢: ما الدور الذي يقوم به المعلم في بناء وتربية الأجيال ؟ وماذا نتعلم منه ؟
ج ٢: يأخذ دور المساعد و المساند لدور الأسرة في تربية الأبناء .
ونتعلم منه أمور كثيرة أبرزها :
١. آداب السلوك . ٤. أساسيات القراءة والكتابة .
٢. قواعد الأخلاق . ٥. مبادئ العلوم .
٣. أصول الدين . ٦. تنمية الخيال والذوق الرفيع .
س ٣: اذكر واجبات التلميذ نحو معلميه ؟
١. الأدب والتواضع في مجلسه . ٢. احترامه وتوقيره . : ج ٣
٣. الاستئذان عند سؤاله أو الدخول عليه . ٤. حسن الاستماع إليه .
) بعد العبارات الخاطئة فيما يلي : O ) بعد العبارات الصحيحة وعلامة ( P س ٤: ضع علامة (
) O ١. يقلد إبراهيم حركات معلمه ( ج: ٤
) P ٢. تشكر هند معلمتها بعد كل حصة (
) O ٣. يقذف طارق معلمه بقصاصات الورق (
) O ٤. يخاطب خالد معلمه بصوت مرتفع (
) P ٥. بكت موزة على فراق معلمتها (
) P ٦. يساعد أحمد معلمه في مسح السبورة (
س ٥: ضع دائرة حول التصرف الصحيح في المواقف التالية :
١. تحدث التلاميذ عن معلم بسوء في غيبته : : ج ٥
أ. استمع إليهم وأشاركهم . ب. انصحهم واعرض عنهم .
٢. إذا شاغب بعض التلاميذ أثناء شرح المعلم للدرس :
أ. أشاركهم في المشاغبة . ب. اخبر المعلم م .
٣. إذا طردك المعلم لسوء أدب بدر منك :
أ. استسمح من المعلم . ب. المعلم يستسمح مني .
تحياتي ..
m!ss.eamy- مشرفة قسم الرياضيات
- المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/05/2008
رد: مذكرة للفصل الاول
يعطييش العاافيه ع الاسئلة
cute dame- مراقبه عامه
- المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 05/05/2008
العمر : 31
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى